الاثنين، 19 مايو 2014

نظام التمويل العقاري الجديد التفاصيل بالدخل

كشف صندوق التنمية العقاري الستار عن نظام التمويل العقاري الجديد الذي تم تدشينه مساء الأحد وتوقيع العقود مع البنوك المحلية.
ووقع مدير البنك العقاري عقوداً مع جميع البنوك المحلية وثلاث من شركات التمويل العقاري وذلك للبدء بنظام التمويل العقاري المتوافق مع نظام الرهن العقاري.

أطلق برنامج التمويل الإضافي بصيغته الجديدة، بحضور الدكتور شويش بن مسعود الضويحي، والمتوافقة مع نظام الرهن العقاري الذي يضع آليات للتعاون بين الصندوق والبنوك والشركات ومؤسسات التمويل العقاري لمنح تمويل إضافي لمن صدرت موافقة الصندوق على إقراضهم، وأقيم حفل بهذه المناسبة تم خلاله توقيع اتفاقية تعاون لتطبيق هذا البرنامج مع كلٍّ من: (مصرف النماء- مصرف الراجحي- البنك العربي- بنك البلاد- بنك الجزيرة- البنك السعودي الفرنسي- بنك الرياض- بنك ساب- مجموعة سامبا- البنك السعودي الهولندي- البنك السعودي للاستثمار- البنك الأهلي- أملاك للتطوير العقاري- دار التمليك- الخليج دوتشيه) لتنفيذ هذا البرنامج.
وقّع الاتفاقيات مع الرؤساء التنفيذيين للبنوك المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي مدير عام الصندوق المكلف الذي أوضح أن برنامج التمويل الإضافي وجّه به مجلس الوزراء الموقر بالطلب من الصندوق بوضع آلية للتعاون بين الصندوق والمؤسسات المالية التجارية لمنح تمويل إضافي لمن يرغب من مقترضي الصندوق، مبيناً أن الصندوق بادر في بحث هذا الموضوع بعمق وتواصل مع وزارة العدل وجميع البنوك السعودية وعدد من شركات التمويل العقاري والمطورين؛ لبحث أفضل السبل لتحقيق الهدف المنشود، واستكمال وضع الآلية وبحث متطلباتها من عقود ومستندات وإجراءات عمل، بعد أن قام الصندوق بتقييم مسار البرنامج من خلال التطبيق التجريبي الذي نفّذه مع أربعة بنوك، هي: الهولندي، ومصرف الراجحي، والبنك الأهلي، ومجموعة سامبا.
قال «الزغيبي»: إن برنامج التمويل الإضافي هو برنامج تمويل مشترك بين صندوق التنمية العقارية وبنوك وشركات مؤسسات التمويل، يقوم على ضم مبلغ قرض الصندوق إلى مصدر تمويل إضافي من الممول؛ بحيث يستطيع المواطن شراء منزل بقيمة أعلى من قرض الصندوق وشراء أرض بتمويل البنك ليقيم عليها مسكناً بقرض الصندوق أو التمويل لغرض وحدات سكنية إضافية على مبنى ممول بقرض من الصندوق.
الوئام بدورها كشفت عن تفاصيل النظام الجديد الذي من شأنه ان يساهم في حل جزء من أزمة الاسكان .
والبرنامج هو تمويل مشترك بين صندوق التنمية العقارية والمملوك (بنك أو شركة تمويل عقاري) يقوم على ضم مبلغ قرض الصندوق إلى مصدر تمويل إضافي من الممول يستطيع بموجبه المواطن شراء منزل بقيمة أعلى من قرض الصندوق أو شراء أرض لإقامة منزل عليها أو إنشاء وحدات إضافية على مبنى مقام بقرض الصندوق.
ويستهدف البرنامج جميع المواطنين المتقدمين على طلب قرض الصندوق وصدرت لهم الموافقة على القرض.
تطبيقات القرض:
– تمويل بغرض شراء مسكن جاهز.
– تمويل بغرض شراء أرض للبناء عليها.
– تمويل بغرض بناء وحدات إضافية على مبنى مقام بقرض من الصندوق.
سداد القرض:
بنظام الاستقطاع الشهري من الراتب:
– للبنك مباشرة بعد استكمال إجراءات الشراء ورهن العقار.
– للصندوق بعد المدة النظامية المحددة بحلول القسط (24) شهراً بعد توقيع العقد.
ضمانات القرض:
– يفرغ العقار باسم المقترض ويرهن لصالح الصندوق ولصالح الممول كل بحسب حصته من القرض.
آلية التقديم على البرنامج:
وفق الآلية المتفق عليها بين الصندوق والممول.
مسؤولية الصندوق:
تقتصر فقط على تحويل مبلغ القرض إلى حساب المستفيد في البنك بعد الحصول على إذن خطي من المستفيد بذلك.
مسؤولية الممول:
تقتصر فقط على إدارة البرنامج وفق أنظمته الداخلية المعتمدة.
تطبيقات مستقبلية لبرنامج القرض الإضافي:
– تمويل لاستكمال البناء لمن يملك أرضاً وقرضاً ولم يستطيع إكمال البناء بقرض الصندوق.
– تمويل إضافي مبكر لمن لديه أرض ويرغب البدء بالبناء قبل صدور موافقة الصندوق أو يرغب بشراء مسكن جاهز بنية التسديد المبكر عند صدور الموافقة من الصندوق.
آلية التقديم للبرنامج:
1- يحصل المستفيد الذي صدرت له الموافقة على قرض الصندوق على مستخرج آلي بحالة الطلب من الصندوق.
2- يتقدم المستفيد إلى البنك بطلب الحصول على التمويل الإضافي، ويتم دراسة الطلب وإخطار المستفيد بالقرار المبدئي بالقبول أو الرفض خلال مدة لا تزيد عن (7) أيام من تاريخ تقديم الطلب.
3- في حالة موافقة البنك المبدئية على التمويل يقوم المستفيد بتحديد العقار المطلوب وفق شروط البنك وتزويد البنك بالمستندات اللازمة لإتمام عملية التقييم.
4- يقوم البنك بتزويد الصندوق بمستندات العقار المطلوب شراؤه لتقييمه حسب شروط الصندوق وتحديد مبلغ قرض الصندوق الذي سيمنحه المستفيد.
5- في حالة مطابقة العقار لشروط الصندوق وموافقة الصندوق على عملية تمويل العقار يخطر البنك بالموافقة وبمبلغ قرض الصندوق من خلال النموذج المعتمد للعقار لدى الصندوق.
6- يقوم البنك بعد ذلك بتقديم العقار وفحص حالته وقيمته السوقية من خلال شركات التقييم المعتمدة لدى البنك.
7- يوجه البنك خطاب عرض نهائي للمستفيد ببيانات التمويل متضمنة سعر العقار ومبلغ التمويل وجدول بمبلغ الأقساط الشهرية المستحقة على المستفيد ومبلغ قرض الصندوق.
8- يكمل المستفيد بعد التوقيع بقبول العرض النهائي المقدم من البنك بقيمة الإجراءات والمستندات الخاصة بالتمويل من البنك (تحويل الراتب وفتح حساب لدى البنك)، على أن يزود البنك الصندوق برقم الحساب الخاص بالعملية لتحويل مبلغ قرض الصندوق إليه.
9- يستلم البنك من الصندوق المستندات الخاصة بقرض الصندوق (نسخ من عقد القرض وخطاب الرهن للصندوق، وإقرار من المستفيد بموافقة على تحويل قرضه لحسابه بالبنك الذي يقبل الإيداع ولا يقبل السحب، وكذلك تفويض من المستفيد للبنك باستقطاع الأقساط الشهرية الخاصة بقرض الصندوق من حسابه لدى البنك طوال فترة سداد المستفيد للتمويل الإضافي الممنوح له من البنك).
10- يبدأ البنك بإنهاء إجراءات الشراء من مالك العقار أو من وكيله الشرعي وتسجيله باسمه أو أيٍّ من الشركات التابعة له.
11- يقوم البنك بإبرام اتفاقية بيع العقار وتوقيع عقد التمويل والمستندات الخاصة به مع المستفيد.
12- يصدر البنك شيكاً بكامل القيمة لمالك العقار والتنسيق مع مالك العقار (البائع) والمقترض لتحديد موعد للحضور لدى كتابة العدل لإفراغ العقار باسم المستفيد ورهنه للصندوق بقيمة قرض الصندوق وللبنك بقيمة قرض البنك، مع ملاحظة أن يكون من ضمن المرفقات التي تقدم لكتابة العدل عقد المبايعة الذي تم بين مالك العقار والبنك، وكذلك توكيل شرعي لمندوب البنك يخوله حق الرهن.
13- يستلم الصندوق صورة من الصك المهمش برهن العقار للصندوق بقيمة قرض الصندوق لتوقيع العقد مع المستفيد، ثم البدء بإيداع دفعات قرض الصندوق بالحساب الموضح في الفقرة (8).
14- يودع الصندوق مبلغ قرض الصندوق في حساب المستفيد لدى البنك بحد أقصى (4) دفعات تبدأ أولها بعد رهن العقار لصالحه وتوقيع المستفيد على عقد الصندوق وتنتهي بانقضاء الشهر الثالث من تاريخ إيداع الدفعة الأولى وفق الآتي:
الدفعة الأولى:
10% من مبلغ قرض الصندوق تودع في حساب المستفيد خلال يومي عمل من استلام الصندوق لصورة صك العقار المهمش بالرهن من البنك.
الدفعة الثانية:
40% من مبلغ قرض الصندوق تودع بعد شهر من تاريخ الدفعة الثانية.
الدفعة الثالثة:
35% من مبلغ قرض الصندوق تودع بعد شهر من تاريخ الدفعة الثانية.
الدفعة الرابعة (الأخيرة):
15% من مبلغ قرض الصندوق تودع بعد شهر من تاريخ الدفعة الثالثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.